شروط الكفالة

كفالة الأطفال عمل نبيل جدا بيضمن رعاية طفل وتوفير حياة كريمة ليه و التزام تام تجاهه مدى الحياة ،
ولما قامت وزارة التضامن الاجتماعي بنظام الأسر البديلة وضعت بعض الشروط اللي تحفظ حق الطفل وتضمن له حياة كريمة وحددت الأشخاص اللي ليهم الحق في كفالة الأطفال، وهما:

١. أي زوج وزوجة فوق ال 21 سنة.

٢. المتزوجين من كبار السن أقل من 60 عام، مع إمكانية استثناء للسن في حالة ثبوت قدرتهم على رعاية الطفل.

٣. الآنسات والأرامل والمطلقات بشرط أن يزيد سنهم عن 30 سنة.

ويشترط في الشخص المقدم على الكفالة أن يتوفر فيه مقومات النضج الاجتماعي والصلاحية النفسية والصحية لرعاية الطفل،
ويكون بيخضع لكل الشروط اللي نصت عليها وزارة التضامن الاجتماعي، والشروط دي كالآتي:

١- أن تكون ديانة الأسرة ذات ديانة الطفل، وأن يكون الزوجان مصريين أو أحدهما مصري، وألا تقل سن كل منهما عن واحد وعشرين سنة ولا تزيد عن ستين سنة.

٢- أن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية والرياضية، وأن تتوافر الشروط الصحية في المسكن والمستوى الصحي المقبول لأفراد الأسرة.

٣- أن تقدم الأسرة البديلة صحيفة الحالة الجنائية دوريا على النحو الذي تقرره الإدارة المختصة.

٤- أن تتعهد الأسرة بأن توفر للطفل - محل الرعاية- كافة احتياجاته شأنه في ذلك شأن باقي أفرادها..

٥- أن يكون الزوجان حاصلين على شهادة الثانوية العامة على الأقل أو ما يعادلها، ويجوز للجنة المحلية للأسر البديلة الاعفاء من هذا الشرط طبقاً لما يسفر عليه البحث الاجتماعي.

٦- أن تلتزم الأسرة البديلة بتيسير مهمة ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي أو اللجنة العليا للأسر البديلة أو إدارة الأسرة والطفولة بمديريات التضامن الاجتماعي أو الجمعية أو المؤسسة الأهلية المختصة في الإشراف والزيارات الميدانية للأسرة البديلة والطفل ومتابعته بطريقة لا تخل بمبدأ السرية والمهنية.

٧- أن تكون ظروف الأسرة البديلة ووقتها يسمحان لها برعاية الطفل محل الرعاية، وأن تجتاز الأسرة الراغبة في الكفالة الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي.

٨- أن تقبل الأسرة البديلة إشراف ممثلي إدارة الأسرة والطفولة بالتضامن الاجتماعي، ويشمل هذا الإشراف زيارة منزل الأسرة ومقابلة الطفل محل الرعاية ومتابعة أحواله دون الإخلال بمبدأ السرية.

٩- أن تتعهد الأسرة البديلة إذا كان الطفل محل الرعاية معلوم النسب لديها بأن يكون الاتصال فى شئونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة، ويحظر عليها تسليمه ولو مؤقتًا لوالديه أو أحدهما أو إلى أي شخص آخر إلا عن طريق إدارة الأسرة والطفولة.

١٠- أن تقبل الأسرة البديلة التعاون مع إدارة الأسرة والطفولة في وضع الخطط لصالح الطفل محل الرعاية بما في ذلك عودته لأسرته أو نقله إلى بيت بديل آخر أو مؤسسة اجتماعية.

١١- أن تتعهد الأسرة كتابة بالحفاظ على نسب الطفل.